الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

طريـــــــــق قلب اللوز

الشاف ناصر تونسي.
السلام على الجميع. و صح فطوركم . احبائي حبيباتي السادة الافاضل و السيدات الفضليات. اذا كنتم تثقون في كيفيات الشاف ناصر. هانا اقدم لكم كيفية قلب اللوز الاصلية من عهد الاتراك و الذين اخذو مكانا لهم في قلب العاصمة الجزائرية باب الواد. و سانتوجان و لعقيبة و ماجاورها . و لكم الكيفية و التي ضاهرة امامكم بالصورة قبل و بعد انتهائي من تحضيرها.
كيفية قلب اللوز
_______________
المقادير.
1كلغ سميد احرش. 700غ سكر عادي. ربع لتر زيت. قليل من الملح. و مغرف اكل فني. مغرف قهوة من المثبت هذي زدتها انا حت ترجع حبة قلب اللوز تتعلك. اما باقي ما ذكرة هو اصلي اما المثبت انا من اضفت المثبت. الماء الزهر و ربع كميت الماء الزهر للبخ. فقط.
طريقة التحضير.
نخلط كل من السميد و السكر و الملح و الفانيلياو الزيت. ثم نقوم بحكها بين اليدين مدة ثمانية دقائق تقريبا . حت نتاكد بالزيت دخل في الخليط . ثم نقوم بالبخ بالماء الزهر على الخليط قدر نصف كاس و نقوم يخلطه على الخليط و كاننا نفتل في الكسكوس بهاذي الطريقة يلزم تطبق ثم بالماء و بنفس الطريقة و هية نخلط الماء الزهر او الماء و كاننا نفنل في الكوسكس. و نكمل هاكذا . لكن السؤال المطروح او الذي سيطرح من طرفكم . هو مت نتوقف عن البخ بالماء الزهر او الماء. نعم انا اوجيبكم . نتوقف عندما ناخذ كمية من الخليط
في اليد ثم نقوم بجعلها كورة .(( دونا الضغط عليها يعني في الهواء فقط ))
فاذا هي رجعت بشكل كورة دون الضغط عليها هنا خلاص انتهينا من البخ بالماء الزهر و الماء اما اذا لم تتكور علينا بالمزيد من الماء الزهر و الماء.
نغطيها بورقا من البلاستيك و نخليها لمدة اربع سعات تلاحضون كل حبة سميد انتفخت و صارة منحازة عن الحبات الاخرة . ثم نرش مقدار مغرف اكل من المثبت و نحاول ادخاله في الخليط ثم ندهن البلاطو بالزيت
و نضع الخليط فيه. ثم نقوم برسه باليد ثم نقسم بالسكين و لنبين اشكال طزيلة او مستطيلات عرضها خمسة سنتميتر فقط و نوهي بالعين المجردة قدر حبة و نضع حبة لوز الى النهاية و نخل للكوشة. حت يحمر .
مقادير العسل.
__________
500غ سكر حبة قارص مقسومة الى اربعة . لتر ماء مغرف قهوة (( شب )) و في الاخير نصف فنجال ماء زهر. نخلط السكل و الماء مع بعض اولا حت يذوب السكر نضع فيه القارص و نحط فوق النار متوسطة عندما يغلي مدة ربع ساعة نضيف الشب و الماء الزهر. ثم نتركه يغلي مدة عشر دقائق اخرة و نطفي ليه النار و نخليه حت يبرد . و لا نسقي قلب اللوز بالعسل و هو ساخن ابدا علينا بسقيه و العسل بارد و كلما يشرب نزيد نسقيه و هكذا حت يروا تماما. نتمنالك التوفيق و النجاح . مع تحيات الشاف ناصر تونسي. ابصحتكم و صح رمضانكم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق